Menu

ما هي مضادات الأكسدة:

      هي عبارة عن مواد وعناصر تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن جزيئات غير مستقرة تعرف باسم الجذور الحرة . معنى مضاد للأكسدة:
مضادات الأكسدة هي مجموعة من المركبات التي تعمل على تدمير ذرات الأكسجين الأحادية وتعرف بما يُسمى الجذور الحرة (
Free radicals 
نعلم جميعًا أن جزئ الأكسجين يتكون من ذرتين وإذا وُجدت ذرة واحدة تسعى جاهدة لتتأكسد بذرة أكسجين أخرى لكي تصبح مستقرة فيما يُسمى بعملية الأكسدة هذه العملية تؤدي إلى تدمير الخلايا إذا حدثت داخلها وذلك يسبب الكثير من الأمراض.

     كيف تعمل مضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة هي عبارة عن جزيئات موجبة الشحنة تندمج مع مجموعة من الذرات السالبة الشحنة ( الجذور الحرة) و بالتالي تجعلها غير ضارة للإنسان .إذ تتفاعل المواد المضادة للأكسدة مع الجذور الحرة وتمنع الضرر الذي تحدثه هذه الجذور الغير مستقرة السالبة والتي تبحث باستمرار عن ما يعادل شحنتها في الجسم.

أشارت نتائج الكثير من الدراسات أن مضادات الأكسدة قد تمنع أو تبطئ حدوث السرطان وما زالت الدراسات قائمة حول هذا الموضوع .

أنواع مضادات الأكسدة الرئيسية :

فيتامين c أو حمض الأسكوربيك الذي يتواجد بكثرة في الفواكه والخضراوات .

•فيتامين E الذي يتواجد بكثرة في الزيوت كزيت اللوز، زيت جنين القمح، زيت الذرة والمكسرات

•البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ المتواجد في الخضار والفواكه برتقالية اللون والخضراوات الورقية الخضراء

•الليكوبين يتواجد في الطماطم ومنتجاتها والبطيخ والجوافة والمشمش

•السيلينيوم الذي يعد أحد المعادن المهمة في الجسم ويتواجد في الحبوب والمكسرات

•اللوتين التي تتواجد في الخضراوات الورقية كالسبانخ وأيضا الكرنب واللفت

•الفلافونويدات والفينولات : تتواجد في الشاي الأخضر، البصل،الكرفس،البروكلي،الطماطم،الفلفل،الملفوف،الجزر والبازيلاء.

يعد الغذاء الغير صحي من أحد العوامل التي تزيد من خطورة الاصابة بالسرطان ، لذا اتباع نظام غذائي صحي متوازن قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات .

القائمة التالية توضح أكثر الأطعمة احتواء على مضادات الأكسدة :

الفاصولياء الحمراء المجففة ,   الكرز البري , اللوبيا الحمراء, الكرز , التوت , الخرشوف, الخوخ و المشمش , الفراولة , التفاح الأحمر , البطاطا الحلوة   الزبيب, البرتقال , العنب الأحمر , الزيوت , الكاكاو و الشوكولاتة الغامقة , الطماطم , الشمام ,الثوم , الشاي الأخضر.

كيف يمكن الحصول على كمية كافية من مضادات الأكسدة :

•ينصح بتناول 5 حصص من الخضار والفواكه يومياً ويفضل أن تكون ذات ألوان وأنواع مختلفة .

•تناول عصائرالخضار والفواكه الطازجة

•شرب الشاي الاخضر

•تناول 3 حصص سمك أسبوعياً ويفضل الاسماك الدهنية كاللسلمون

•تناول حفنة من المكسرات النيئة يوميا كاللوز والبندق والجوز

•تناول زيت الزيتون لكن بكيات معقولة لاحتوائه على سعرات حرارية عالية

•إضافة الأعشاب والبهارات للطعام

•اختيار الشوكلاته الداكنة بدلا من المخلوطة مع الحليب لاحتوائها على نسبة أعلى من مضادات اكسدة

•أن تكون الوجبات الخفيفة المتناولة بين وجبات الطعام الرئيسية صحية كالفواكه الطازجة او المجففة او مكسرات نيئة.

كما يجب الانتباه إلى الطريقة التي يتم بها طبخ الخضار حتى لا تؤثر على محتوى الغذاء من الفيتامينات ومضادات الأكسدة لذا ينصح بالتالي :

- تجنب تقشير الخضار.

- تجنب نقع الخضار والفواكه في الماء قبل الطبخ او الاستعمال.

-   الأفضل الطبخ على حرارة عالية في وقت قصير بدلاً من الطبخ لوقت طويل على حرارة منخفضة.

- تجنب الطبخ في أواني نحاسية لأنها تؤثر على محتوى فيتامين c.

- الطبخ بالبخار بقليل من الماء تعد من أفضل الطرق للحفاظ على محتوى الفيتامينات.

- تقليل كمية الماء المستعملة في الطبخ.

- استخدام الماء الناتج عن طبخها.

- تجنب عد الاحتفاظ بالخضار والفواكه الطازجة أكثر من اسبوع في الثلاجة.

-   عدم الاحتفاظ بالخضار المطبوخة لأكثر من يومين في الثلاجة وينصح حفظها في أوعية مفرغة من الهواء .

 


والمركبات المضادة للأكسدة مهمة لصحة الجسم وتجدها بشكل طبيعي في الأغذية والنباتات وتنقسم المركبات المضادة للأكسدة إلى مركبات أحادية أو مخلطة ومن المركبات الأكثر إنتشارًا والتي تحتوي على مضادات الأكسدة فيتامينات (
C,E and Beta carotene) كما أنها تكون موجودة في الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A 

فيتامين
A:
أثبتت دراسة من جامعة أريزونا أن فيتامين
A له تأثير في حماية الخلايا ضد كل أنواع السرطان ويقول الأطباء أن فيتامين A من الدهون القابلة للذوبان في مركبات مضادات الأكسدة الموجودة في المنتجات الحيوانية والتي يمكن أن يقوم الجسم بإنتاجها  


 ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين
A  الكبد والبيض كما أنه من فوائد فيتامين A تقويةالعظام  والأسنان وبصفته من مضادات الأكسدة فهو يساعد على إصلاح الضرر الذي يلحق بالخلايا نتيجة للتلوث الذي نعيشه هذه الأيام و يعزز منقوة الجهاز المناعي كما أن علاج فعَّال لجفاف البشرة و تقصف الشعر ومشاكل الإبصار .

فيتامين
C:
يعتبر هذا الفيتامين أكثر أنواع الفيتامينات إنتشارًا فهو أقوى أنواع مضادات الأكسدة كما أن له الكثير من الوظائف الهامة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي


 وأثبتت الدراسات أن كمية من فيتامين
C تبلغ (8-10 جرام) تجنب الإنسان الإصابة بنزلات البرد  كما أنه يقي الإنسان الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويقي من تدمير الخلايا نتيجة تأكسد الأكسجين داخلها ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C كل الفواكه الحمضية (البرتقال و الليمون ) و التوت والطماطم و الفلفل .



فيتامين E:
من أهم مصادر مضادات الأكسدة وهو نفسه مركب من مركبات الأكسدة ولكن مفعولها يتعاظم في وجود المركبات الأخرى وخاصة فيتامين
C وبيتا كاروتين

و أخيراً ننصح بالاعتماد على الخضار و الفواكه كمصدر رئيسي للحصول على التغذية المتوازنة ، حيث أن إمكانية الحصول عليها سهلة من خلال تناول الطعام الصحي المتوازن ، و لا ننصح بالاعتماد على المكملات الغذائية حيث أن بعضها يمكن تجاوز الجرعة المسموح بها من محتواها من الفيتامينات و المعادن و بالتالي قد يسبب حدوث السمية .

اعداد : أم.د. نهى سليم البياتي

كلية الصيدلة/جامعة تكريت

Go to top